مواقع التجارة الإلكترونية ونماذج الأعمال 2021

8 أنواع مواقع التجارة الإلكترونية ونماذج الأعمال 2021

تعرف على انواع ونماذج الأعمال للتجارة الالكترونية في 2021

ربما سمعت بالفعل أن صناعة التجارة الإلكترونية تزدهر الآن. في ظل جائحة كوفيد 19 ، وربما تتطلع لمعرفة نماذج الأعمال للتجارة الالكترونية انها حقيقة!
يتوقع الخبراء أن تصل تجارة التجزئة الإلكترونية إلى 4.13 تريليون دولار هذا العام، وأن التجارة عبر الهاتف المحمول ستأخذ 72.9٪ من حصة السوق من التجارة الإلكترونية.

مع اتجاهات المستهلكين للشراء عبر الإنترنت وعبر أجهزتهم المحمولة ، ليس هناك وقت أفضل من الآن لبدء عمل تجاري إلكتروني .

على الرغم من أنه قد يكون لديك نية في تشغيل متجرك عبر الإنترنت ، إلا أنه لا يأتي بدون منحنى تعليمي. وأفضل مكان لبدء البحث الخاص بك هو النظر في الأنواع المختلفة لنماذج ومواقع أعمال التجارة الإلكترونية.

بمجرد أن تعرف ما هي نماذج الأعمال المتاحة ، سيكون من الأسهل تحديد كيفية تشغيل متجرك عبر الإنترنت ، وكيف يمكنك تحقيق الدخل من عملك. دعونا نلقي نظرة فاحصة على الأنواع المختلفة لنماذج أعمال التجارة الإلكترونية.

ما هي الأنواع المختلفة لنماذج أعمال التجارة الإلكترونية؟

تتمثل الخطوة الأولى في بدء عملك على الإنترنت في فهم نماذج أعمال التجارة الإلكترونية المختلفة. عادةً ما تندرج أعمال التجارة الإلكترونية في إحدى الفئات الأربع التالية.

1. من شركة إلى شركة (B2B)

تم تصميم نموذج التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة تمامًا كما يبدو. إنه المكان الذي تبيع فيه الشركات المنتجات إلى شركات أخرى. تشمل أنواع المنتجات أي شيء يعزز الممارسات التجارية لشركة أخرى. 

أحد أفضل الأمثلة على الأعمال التجارية بين الشركات هو شركة برمجيات. فكر في Salesforce أو HubSpot أو SurveyMonkey. كل هذه المنتجات لصالح الأعمال التجارية ، ولن يكون من المنطقي أن يستثمر المستهلكون العاديون في برامج المؤسسة.

2. من شركة إلى مستهلك (B2C)

يعد نموذج التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك واضحًا أيضًا. هو عندما تبيع الشركة المنتجات عبر الإنترنت ، أو عبر جهاز محمول ، مباشرة إلى المستهلكين.

عمليات التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين هي شركات تزورها أنت وأنا عبر الإنترنت يوميًا لشراء أشياء مثل الملابس والكتب والمكياج وما إلى ذلك.

تشمل أفضل شركات التجارة الإلكترونية B2C عمالقة مثل Amazon و eBay و Alibaba.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن شركات B2C لا يجب أن تتواجد عبر الإنترنت فقط مثل Amazon و eBay.

يمكن لشركات B2C أيضًا أن تمتلك متجرًا فعليًا ، وإذا كان ذلك منطقيًا ، فيمكنها بدء موقع ويب للتجارة الإلكترونية. تشمل الأمثلة على ذلك بائعي التجزئة الكبار للأزياء مثل Zara و J. Crew و H&M والمزيد.

3. المستهلك إلى المستهلك (C2C)

نموذج الأعمال من المستهلك إلى المستهلك هو عندما يقوم مستهلك واحد بصنع منتج او خدمة وبيعه إلى مستهلك آخر.

قد يستخدم أحد المستهلكين منصة مثل Amazon أو Etsy أو eBay لبيع المنتجات إلى مستهلك آخر.

باستخدام أدوات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت مثل WooCommerce ، يمكن للمستهلكين إنشاء متجر C2C على موقع الويب الشخصي الخاص بهم. وانت ايضاً عزيزي القاريء يمكنك اطلاق هذا النوع من نموا1ج العمل من خلال متجرك الالكتروني ، اذا لم تمتلك واحداً ، يمكنك الالتحاق بالدورات المجانية في بناء المتاجر الالكترونية على منصة سوشلجي محترف وتعلم كل ما تحتاجه من التأسيس وحت الإحتراف من خلال الرابط :: من هنا ::

4. المستهلك إلى الأعمال (C2B)

النوع الأخير من نموذج أعمال التجارة الإلكترونية هو من المستهلك إلى الأعمال. هذا هو المكان الذي يبيع فيه المستهلك أو رائد الأعمال الفردي منتجاته أو خدماته للشركات.

من الأمثلة الجيدة على أعمال C2B مستشار أعمال أو مصمم جرافيك مستقل أو مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي مع جمهور كبير. حيث يبدأ بتسويق خدماته ومنتجاته للشركات ، حتماً قبل ذلك عليك امتلاك موقع الكتروني لعرض خدماتك ومنتجاتك 

ما هي الأنواع المختلفة لمواقع التجارة الإلكترونية؟

بغض النظر عن نوع نموذج أعمال التجارة الإلكترونية الذي تختاره ، فجميعهم يشتركون في شيء واحد. تعمل جميع متاجر التجارة الإلكترونية على الإنترنت. هذا يعني أنك بحاجة إلى موقع على شبكة الإنترنت.

فيما يلي الأنواع المختلفة لمواقع التجارة الإلكترونية التي يجب مراعاتها.

1. موقع علامة تجارية واحدة

موقع الويب للعلامة التجارية الفردية هو موقع يبيع منتجات أو خدمات شركة أو شخص واحد فقط.

إنه أيضًا أكثر أنواع مواقع الويب شيوعًا للأشخاص الذين يبدأون متجرًا للتجارة الإلكترونية ، وربما نوع موقع الويب الذي ستبدأ به.

من الأمثلة على موقع ويب علامة تجارية واحدة هو ZARA

إذا ذهبت إلى موقع ZARA الإلكتروني ، فأنت لا تتصفح كل أنواع الملابس الخارجية. سوف تجد فقط منتجات ZARA .

8 أنواع مواقع التجارة الإلكترونية ونماذج الأعمال 2021
مواقع التجارة الإلكترونية ، نماذج الأعمال

 

2. تجار التجزئة على الإنترنت

النوع التالي من مواقع التجارة الإلكترونية شائع أيضًا ، خاصة بالنسبة لكبار تجار التجزئة. تجار التجزئة على الإنترنت هم أكبر المتاجر التي عادة ما تبيع منتجات العلامات التجارية الأخرى بالجملة.

على سبيل المثال ، Dick’s Sporting Goods هو مكان يمكنك من خلاله شراء أنواع مختلفة من السلع الرياضية والملابس الخارجية من ماركات مختلفة. دعنا نتمسك بمثال ZARA ، لكن نطبقه على حالة بائع التجزئة عبر الإنترنت.

إذا قمت بالانتقال إلى موقع Dick’s Sporting Goods ، فيمكنني ضبط عوامل التصفية للعثور على منتجات ZARA . منتجات Dick الرياضية لا تصنع منتجات ZARA . يشتري مشترو العلامة التجارية كميات كبيرة من منتجات ZARA مباشرة من الشركة نفسها ويبيعونها بسعر تجزئة أعلى على الموقع الإلكتروني.

3. مواقع التسويق بالعمولة ( أفلييت )

البيع بالتجزئة ليس الطريقة الوحيدة لكسب المال من موقع التجارة الإلكترونية حيث تبيع منتجات العلامات التجارية الأخرى. خيار آخر هو إنشاء متجر الكتروني للتسويق بالعمولة ( افلييت ).

حيث انه يمكنك بيع المنتجات ذات العلامات التجارية الأخرى على متجرك على الانترنت مقابل عمولة.

إذا قمت بإنشاء متجر الكتروني وجذبت عددًا كبيرًا من المتابعين ، فإن التسويق والترويج بالعمولة ( الأفلييت )  يعد طريقة رائعة لتوليد إيرادات إضافية.

4. المتاجر الإلكترونية العملاقة 

نوع آخر من مواقع التجارة الإلكترونية هو المتاجر الالكترونية العملاقة ( Marketplace ) . وهو موقع ويب حيث يمكن لأصحاب المشاريع الفردية عرض منتجاتهم للبيع.

تشمل الأمثلة الأكثر شيوعًا Amazon و Etsy. توفر Etsy و Amazon سوقًا عبر الإنترنت للبائعين لإدراج منتجاتهم وبيعها.

في حين أن Etsy و Amazon هما أكبر سوقين على الإنترنت ، فإن هذا لا يعني أنه لا يوجد مكان للمتاجر الأصغر ، وخاصة المتاجر المتخصصة.

كيف تربح المال من متجرك الإلكتروني ؟

نظرًا لأن التجارة الإلكترونية تدور حول توفير منتج أو خدمة وكسب المال ، فمن المهم فهم نماذج الإيرادات المختلفة.

أثناء قيامك بإعداد ممتجرك الإلكتروني الجديد ، يمكنك اختيار واحد أو أكثر من مصادر الدخل هذه. فيما يلي ملخص سريع للطرق المختلفة لكسب المال من خلال متجرك الإلكتروني:

  • الدروب شيبنج  هو المكان الذي تبيع فيه منتجًا على متجرك الخاص مقابل عمولة ، او فارق سعر البيع عن سعر الشراء، حيث تقوم بشحن المنتج الى الزبون مباشرة من المصنعين والتجار ، دون الحاجة الى تخزين المنتجات او شرائها مسبقاَ.
  • التسويق بالعمولة ( الأفلييت ) – و هي عندما تبيع منتج شخص آخر على متجرك الالكتروني مقابل عمولة، وتختلف من شركة لاخرى ومن منتج لأخر ، سأقوم بكتابة مقال مفصل يشرحه بالتفصيل قريباً ان شاء الله .
  • الاشتراكات – وهو عندما تعرض الاستمرار في إرسال منتج أو تقديم خدمة مقابل دفعات واشتراكات شهرية، ومن الأمثلة عليها ، المواقع التعليمية او المجلات الالكترونية او موقع الكتب والملخصات.
  • وضع ملصقات الخاصة private label – يتم وضع ملصق او شعار العلامة التجارية على المنتجات الخاصة بها وتسمياتها وتعبئتها، مثل زارا او اديداس او نايك.
  • المنتجات بدون شعار white label – يتم وضع ملصق خاص بمتجرك الالكتروني عندما تشتري منتجًا من الشركة المصنعة وتعيد تسميته وتعيد تغليفه، حسب الوان وشعار علامتك التجارية .

هناك أنواع أخرى من نماذج الإيرادات ، لكن تلك الخمسة هي من بين أكثر نماذج البيع بالتجزئة شيوعًا.

الخاتمة :

يمكنك البدء بأكثر من نموذج عمل في نفس الوقت ، ويمكنك ربح المال بأكثر من نموذج ربح في نفس الوقت ، اما الشيء المشترك الوحيد بينها ، انك حتماً بحاجة الى متجر الكتروني لتبدأ ، وهنا يأتي دورنا لنساعدك بذلك ، يمكنك الالتحاق بدورة بناء المتاجر الالكترونية على ووردبريس مجاناً بالكامل ، لتتعلم من التأسيس وحتى الإحتراف .

لست بحاجة الى ثروة طائلة ، يمكنك البدء بحجز متجرك بـ 4$ شهرياً ، كما انك لست بحاجة الى خبرة مسبقة بالبرمجة او التصميم او الأكواد .. ابدأ الآن :: من هنا ::

فادي بيطار

 

[elementor-template id=”37612″]

Similar Posts

اترك تعليقاً