people, girls, women

مشروعك عبر الإنترنت في 8 خطوات بسيطة

مشروعك عبر الإنترنت في 8 خطوات بسيطة !

هل لديك فكرة لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت وتحتاج إلى مساعدة في التواجد على شبكة الإنترنت؟ في الماضي ، كانت جميع الأنشطة التجارية بحاجة إلى مواقع فعلية ، ولكن مع استمرار التسوق عبر الإنترنت في الارتفاع ، ومع التحديات التي يواجهها العالم بسبب وباء كوفيد ، فإن العديد من الأشخاص يقومون بأعمال تجارية ناجحة على الإنترنت. كل ما تحتاجه هو فكرة جيدة ، وبعض المال لبدء التشغيل ، ووقت للبدء ، ويمكنك بدء عملك التجاري فوراً عبر الإنترنت. خطوات سهلة وبسيطة لتبدأ :

مشروعك عبر الإنترنت في 8 خطوات بسيطة

إذا كنت تريد دائمًا أن تكون رائد أعمال ، فإن بدء عمل تجاري عبر الإنترنت هو أحد أسهل الطرق للوصول إلى شغفك . وعندما تعمل الأعمال التجارية عبر الإنترنت بشكل جيد ، يمكن أن تكون مربحة للغاية.!

على استعداد للبدء؟ فيما يلي الخطوات الأولى لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت.

  1. ابدأ بفكرة رائعة حقًا.
  2. قرر اسم العمل.
  3. تأمين اسم المجال.
  4. حدد نموذج الدخل الخاص بك ، وقم بتطوير خطة عمل.
  5. بناء موقع الويب الخاص بك.
  6. جهز مخزونك.
  7. أخبر العالم! إنشاء وتنفيذ خطة التسويق الخاصة بك.
  8. إطلاق!

1. ابدأ بفكرة رائعة حقًا.

نظرًا لأنك بحثت عن هذه المقالة ، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل فكرة عن عملك عبر الإنترنت.

إذا كانت لديك فكرة عمل أو منتج تعتقد أن الناس سيكونون مهتمين به ، فأكد ذلك من خلال أبحاث السوق. يمكنك الإبداع وإجراء القليل من أبحاث السوق عبر الإنترنت بنفسك.

على سبيل المثال ، يمكنك البدء بطرح الأسئلة على جروبات الفيسبوك في مجال اهتمامك او منتجك ، او حتى سؤال خبراء ومؤثرين وبالتالي بناء صورة شمولية عن فرص نجاحك ، كما يمكنك مراقبة ومتابعة منافسيك في نفس سوقك 

إذا كان لديك بالفعل فكرة عن جمهورك المستهدف ، يمكنك تصفح المنتديات على الانترنت لمعرفة ما يتحدث عنه الناس. هل توجد مجموعات  مرتبطة بمنتجك؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يتحدثون عن منتجات جديدة يرغبون في رؤيتها أو شكاوى حول منتج قديم. يمكنك استخدام هذه المناقشات للمساعدة في تحسين فكرة عملك. أو ، إذا كنت تبحث عن تعليقات مباشرة ، ففكر في النشر على جروبات فيسبوك او منصات التواصل الاجتماعي الأخرى حول منتجك أو فكرتك وشاهد كيف يستجيب الناس لها.  

ربما ترغب في بدء عمل تجاري عبر الإنترنت للحصول على دخل سلبي passive income ، ولكن لم يتم تطوير فكرتك بالكامل بعد؟ هذا جيد أيضًا. ابدأ بالتفكير في المنتجات المشهورة في هواية أو مجال متخصص تعرفه. كيف يمكنك تحسين هذه المنتجات أو إنشاء منتج مصاحب من شأنه أن يجعل التجربة أفضل؟

ربما يكون عرض الخدمة هو سرعتك. 

2. تحديد الاسم التجاري.

نظرًا لأنك تتجه بثبات نحو نقطة الإطلاق ، فقد حان الوقت لتحديد كيفية ظهور عملك للعالم. إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد دون الاستقرار على اسم لعملك عبر الإنترنت ، فقد حان الوقت لاتخاذ قرار. من الصعب اختيار اسم لعملك . تفقد الرابط هذه اداة تساعدك بالبحث عن اسم عملك ونطاقات العمل المتوفرة ( الدومين )

الاسم هو أكبر قرار تتخذه أثناء عملك على علامتك التجارية ، ومن المحتمل أن يكون القرار الأهم لأنه سيضع الأساس لعلامتك التجارية والقرارات الأخرى التي ستتخذها بعد ذلك.  

أولاً ، حدد ما يجب أن يكون في اسم عملك على الإنترنت. على سبيل المثال ، ما هي الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوك في أسمائهم؟ هل هناك مصطلحات أساسية يجب عليك استخدامها أو تجنبها؟ على سبيل المثال ، قد يكتسب نشاط التدريب الشخصي الخاص بك المزيد من الجاذبية والمصداقية إذا كان “التدريب الشخصي” في الاسم 

بعد طرح قائمة بالكلمات الرئيسية التي يجب مراعاتها (وكلمات رئيسية يجب تجنبها) ، توصل إلى نصف دزينة أو أكثر من أفكار اسم النشاط التجاري مع وضع كلماتك الرئيسية في الاعتبار. بعد ذلك ، ستحتاج إلى معرفة أسماء الأنشطة التجارية المتاحة.

قم بالبحث عن قائمة الأسماء الخاصة بك من خلال موقع وزارة التجارة الخاصة ببلدك اذا كانت الانظمة والقوانين في بلدك تتطلب تسجيل اسم تجاري بشكل رسمي . إذا كانت فكرة اسم عملك (أو أحد الأشكال القريبة) قيد الاستخدام بالفعل ، فقم بإزالة هذا الاسم من قائمة الخيارات. قم بإجراء بحث مشابه على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى Google للتأكد من أن شخصًا آخر لا يستخدم الاسم بالفعل. 

3. البحث عن اسم النطاق ( الدومين Domain name ).

لقد قررت اسمًا تجاريًا – تهانينا! حان الوقت الآن للبحث عن اسم النطاق الخاص بك.

لقد قضيت الكثير من الوقت في تحديد اسم عملك عبر الإنترنت بعناية ، ولا تريد أن يشتريه شخص آخر قبلك. حتى لو استغرق الأمر بضعة أشهر قبل أن تكون مستعدًا لبدء موقع ويب ، فلا بأس بذلك. قم بشراء نطاقك الآن حتى تعرف أنه آمن وجاهز عندما تكون كذلك.

استخدم اداة البحث عن اسماء النطاقات في موقع  name hero  ، لمعرفة ما إذا كان خيارك الأفضل متاحًا. ثم اتبع الخطوات لشراء نطاقك. 

إذا كان اسم عملك فريدًا بدرجة كافية ، فيمكنك الانتقال مباشرة إلى الخيار الأكثر شهرة : YourBrandName.com.

إذا تم استخدام المجال .com  بالفعل ، فقد تضطر إلى الحصول على القليل من الإبداع. يمكنك إما استخدام أحد امتدادات المجال الأخرى مثل .net أو .me ، أو استخدام واصلة أو شرطة سفلية بين الكلمات لتغيير الأشياء ، أو إضافة إضافة ثانوية إلى الاسم ، مثل “go” في البداية أو كلمة يوضح الصناعة بعد ذلك.

4. تحديد نموذج الدخل الخاص بك ووضع خطة العمل.

إذن كيف ستكسب المال؟ وما هو نموذج العمل business model الخاص بك ؟ هل تبيع منتجات؟ ، تطلق مدونة وتحتاج إلى كسب المال من خلال روابط إحالة الأفلييت ؟ هل تريد كسب دخل سلبي passive income ؟ ربما تحتاج مستثمرين؟

قد تحدد الإجابة نوع موقع الويب الذي تحتاجه ( متجر عبر الإنترنت وعربة التسوق) أو نوع الشراكات التي ستحتاج إلى العثور عليها (مثال : التسويق بالعمولة ).

في حال شعورك بحاجة إلى مستثمرين لتحقيق ربح ، فستكون خطة العمل واحدة من أهم الأدوات التي لديك لإقناعهم بالاستثمار في عملك .

حتى إذا لم تكن تبحث بشكل صريح عن مستثمرين ، فإن إنشاء خطة سيساعدك على توضيح أهدافك ومعرفة الخطوات المحددة التي تحتاج إلى اتخاذها لتحقيقها.

تأكد من أن الخطة تتضمن تحليلًا للمنافسة وبيانًا واضحًا لتحديد مكانك وموقعك في السوق. يجب أن تتضمن أيضًا معلومات عن جمهورك المستهدف ، والتي كان من المفترض أن تمنحك أبحاث السوق بداية جيدة في جمعها.

كل ذلك يمنحك المعلومات التي تحتاجها للتأكد من أن نهجك متين. مع تطبيق ذلك ، سيكون لديك وقت أسهل في تحديد التسلسل الزمني لما يجب القيام به ومتى وما هي الموارد المالية والموارد التي ستحتاجها لإكمال كل خطوة.

باختصار ، يجب أن تقوم خطتك بأمرين أساسيين:

  • قدم حجة لماذا تعتبر فكرة عملك فكرة جيدة ، و فريدة
  • قدم خارطة الطريق لتحويل فكرتك الجيدة إلى شيء قابل للتنفيذ.

حتى إذا لم تعرض خطتك على شخص آخر ، يمكن أن تساعدك في الحفاظ على تنظيم عقلك. مع نمو عملك عبر الإنترنت (أو معاناتك من آلام النمو) ، يمكن  أن تذكرك بأهدافك وأن تكون دليلاً بينما تتنقل في كيفية التعامل مع القرارات الخاصة بتوجه عملك.

5. إنشاء وإطلاق موقعك الإلكتروني .

بالنسبة للأعمال التجارية عبر الإنترنت ، فإن موقعك الإلكتروني هو كل شيء. أنت بحاجة إليه لتبدو علامتك التجارة جيدة ، وأن يكون سلساً للتنقل ، وتوضح للزوار سبب شراءهم و متابعتهم لموقعك . خذ الوقت الكافي لفهم ذلك بشكل صحيح ، وقم بتشغيل المنتج النهائي من قبل بعض الأشخاص الآخرين (من الناحية المثالية الأشخاص في جمهورك المستهدف) للحصول على تعليقات.

تأكد من تطابق تصميم موقع الويب مع علامتك التجارية المرئية بشكل عام ، وأن نسخة موقع الويب الخاص بك تنقل بشكل فعال وضع علامتك التجارية.

اذا كنت لا تمتلك اي خبرة مسبقة في تصميم وانشاء واطلاق موقعك الخاص! ليس هناك أى مشكلة. يمكنك الآن الإلتحاق بدورة تصميم المواقع الالكتروني بنظام ادارة المحتوى ووردبريس مجاناً على منصة سوشلجي محترف من خلال الرابط :: من هنا :: ويمكنك حجز الإستضافة واسم النطاق ( الدومين ) من خلال الرابط :: من هنا ::

يمكنك من خلال دورة تصميم المواقع الالكترونية المجانية تعلم كيفية انشاء وتصميم موقعك الالكتروني بكل يسر وسهولة دون اي خبرة مسبقة بالبرمجة والأكواد ، بل يمكنك اطلاق موقعك الالكتروني او متجرك الالكتروني وعربة التسوق وبوابات الدفع الالكتروني خلال ساعات فقط 

6. تحضير المخزون الخاص بك.

حان الوقت الآن لإنشاء أو تخزين كل ما تبيعه. إذا كنت تبيع منتجات مادية ، فأنت تريدها جاهزة للشحن بحلول الوقت الذي تبدأ فيه أي طلبات في الوصول. او كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا قائمًا على الخدمة ، فهذه الخطوة هي المكان الذي يجب أن توضح فيه عملياتك وخدماتك التي تقوم بها 

إذا كنت تبيع منتجات رقمية ، مثل برامج SaaS ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن المنتج جاهز. قم باختبار المستخدم للتأكد من أنه لا يقوم فقط بما تدعي أنه يفعله ، ولكن سيتمكن العملاء من استخدامه دون ارتباك أو صعوبة.

من الواضح أن هذه الخطوة ستختلف بشكل كبير اعتمادًا على نوع العمل الذي تطلقه. فقط تأكد من أنه ، قبل تاريخ الإطلاق الفعلي ، ان تتخذ أي خطوات ضرورية لضمان استعدادك لبدء تقديم ما تبيعه بحلول الوقت الذي يكون فيه عميلك الأول جاهزًا للشراء. متضماً كذلك بوابات الدفع الالكتروني المناسبة لعملك والتي تعمل في بلدك 

7. أخبر العالم! إنشاء وتنفيذ خطة التسويق الخاصة بك.

قبل البدء فعليًا ، يجب أن تضع خطتك التسويقية. يختلف كل عمل عن الآخر والتسويق ليس بحجم واحد يناسب الجميع. نظرًا لأنك تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فستحتاج إلى الاستفادة من مزيج من تسويق بالمحتوى والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاعلانات المدفوعة عبر محركات البحث Google search 

إذا كنت لا تعرف الكثير عن التسويق عبر الإنترنت للبدء ، يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني على منصة سوشلجي لأخذ النصيحة والاستشارة من خبراء التسويق لدينا، او يمكنك الاستعانة بتوظيف مستقلين على مواقع الخدمات المصغرة مثل : خمسات ومستقل او توظيف وكالة اعلانية لعمل الاستراتيجية التسويقية وادارة الحملات الترويجية لديك 

في حال عدم توفر السيولة وكنت من المحاربين ،ممكن ان تحاول البدء بميزانيات قليلة ، حاول تعلم التسويق والترويج للمبتدئين من خلال هذه المدونة وقناة اليوتيوب سوشلجي محترف حيث ستجد الكثير من المقالات والدروس التعليمية للمبتدئين 

8. إنطلق الآن !

سيكون يوم الإطلاق يومًا مهمًا لعملك الجديد عبر الإنترنت. إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك موجودًا بالفعل ، فستريد بالتأكيد تشغيله في يوم الإطلاق. يجب عليك ،إعداد أي مقابلات علاقات عامة يمكنك الحصول عليها ، والإعلان عن الإطلاق على وسائل التواصل الاجتماعي ، وبدء حملات التسويق الخاصة بك. ويجب أن تكون مستعدًا لبدء استقبال الطلبات والإجابة عن اي استفسارات قد تصل لك او لفريق عملك 

يومك الأول في العمل هو يوم عظيم ، لكن نجاحك يعتمد على ما تفعله في كل يوم بعد ذلك. كن مستعدًا للعمل الجاد ، وتعلم كل يوم ، وتأكد من تقديم خدمة عملاء رائعة ، إن إدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت ليس بالأمر السهل ، ولكن إذا اتخذت الخطوات الصحيحة وقمت بالعمل ، فقد تكون المكافآت رائعة.

 

فادي بيطار

إنضم الى القائمة البريدية

ليصلك جديد المقالات أولاً بأول على بريدك !

Similar Posts

اترك تعليقاً